مؤسسة الأسرة - السويد

  • Full Screen
  • Wide Screen
  • Narrow Screen
  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

صحتك

دراسة علمية جديدة: خطورة تعرض الأمهات الجدد في فصل الشتاء للإكتئاب

أرسل إلى صديق طباعة PDF

أظهرت دراسة علمية نشرتها جريدة Upsala Nya Tidning أن هناك خطورة في إصابة الأمهات الجدد اللاتي وضعن أطفالهن في الثلاث الأشهر الأولى من فصل الشتاء بمرض بالإكتئاب النفسي أكثر من الأمهات التي تلدن في فصلي الربيع والصيف. والدراسة أجريت على 2000 امرأة من الأمهات الجدد، غير أن هذه الدراسة تشوبوها بعض النواقص لأنها إلى حدود الآن لم تتطرق للأسباب الكامنة وراء إصابتهن بالإكتئاب أكثر من النساء التي تلدن بعد فصل الشتاء.
Share

مشاركة الأسرة في العلاج تُسارع في شفاء مريض السكتة

أرسل إلى صديق طباعة PDF
القاهرة - منال علي

قالت دراسة أوروبية حديثة إن الناجين من السكتة الدماغية يتمكنون من استعادة قدراتهم البدنية بشكل أسرع بمشاركة أفراد من أسرهم في عملية العلاج البدني.

وفي دراسة شارك بها 40 مريضاً ومريضة سابقين بالسكتة الدماغية، وجد الباحثون أن مساعدة بعض أفراد الأسرة في العلاج البدني للمرضى تحسّن من الوظائف الحركية للمرضى وكذلك تحسّن من قدرتهم علي التوازن ومسافة السير وقدرتهم على أداء الأنشطة الاعتيادية في حياتهم اليومية.

وبالإضافة لذلك أكد المشاركون في عملية إعادة تأهيل المرضى من أسرهم أنهم يشعرون بالقوة في المشاركة بهذا البرنامج العلاجي. وقد نشرت نتائج هذه الدراسة في جريدة الجمعية الأمريكية للقلب Stroke.


وصرّحت الباحثة إيما ستوكس، المحاضرة في العلاج الطبيعي بكلية ترينتي بدبلن بأيرلندا، بقولها "إنها عملية مفيدة لجميع الأطراف. المرضى السابقين بالسكتة وأسرهم وأخصائي العناية الصحية".


وفي هذه الدراسة تم تقسيم المرضى لمجموعتين: الأولى تلقت علاجاً بدنياً روتينياً، بينما تلقت المجموعة الثانية نفس العلاج الروتيني بالإضافة لمشاركة الأسرة في التمارين البدنية والتي يساعد فيها أفراد من الأسرة المرضى على ممارسة التمارين في جلسات تمتد لـ35 دقيقة طوال أيام الأسبوع لفترة ثمانية أسابيع.


وتصمم التمارين حسب حالة وقدرة كل مريض، ويتم تعديلها كل أسبوع لتعكس التطور في الحالة. ويتم إعطاء أفراد الأسرة جلسات تدريبية موجزة، ويلتقون مع أخصائي العلاج الطبيعي مرة كل أسبوع.


وقد ثبت أن متوسط إقامة المرضى بالمستشفى وصلت 35 يوماً لمرضى المجموعة الثانية التي شارك أفراد الأسرة في العلاج، بينما وصل المعدل إلى 40 يوماً للمرضى الذين يتلقون علاجاً بدنياً روتينياً.


كما ثبت أن مرضى المجموعة الثانية سجلوا نتائج أفضل في تقوية العضلات والنشاط البدني، والمرضى في المجموعة الثانية تمكنوا من السير بمعدل 164 متراً بعد تلقيهم العلاج بالمقارنة بـ47 متراً فقط لمن تلقوا العلاج التقليدي.

Share

الضغوط النفسية تزيد من الإصابة بأمراض مزمنة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

الثلاثاء 15 مارس 2011

كشفت دراسة حديثة أن شعور بعض الأشخاص تجاه بعض التحديات قد يؤثر في استجابة أجسامهم للضغوط النفسية، وبهذا فإن شعور البعض بالغضب والقلق قد تزيد من الالتهابات وقابلية الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة، مثل أمراض الأوعية الدموية بالقلب.

وقام باحثون من جامعة بيتسبرج الأمريكية بتجربة، بجعل مجموعة من الأشخاص يلقون كلمة أمام شاشة فيديو وهيئة محكمين، وقاموا بتسجيل الاستجابات الجسدية للمشاركين أثناء إلقاء الكلمة، ثم تم سؤالهم فيما بعد عن مشاعرهم أثناء إلقاء الكلمة.

وتبين أن الأشخاص الذين عبَّروا عن شعورهم بالغضب والقلق أثناء إلقاء الكلمة زاد لديهم مستوى الالتهابات على جهاز يسمي "interleukin-6" بالمقارنة بالأشخاص الذين احتفظوا بهدوئهم.

وتلك النظرية تفسر سبب معاناة الأشخاص الذين يتعرضون لضغوط بالغة بأمراض مزمنة.

وقالت أستاذة علم النفس المساعدة بجامعة بيتسبرج وكاتبة الدراسة الدكتورة آنا مارسلاند: "نتائج هذه الدراسة تؤكد أن الأشخاص الذين يشعرون بالغضب والقلق عند مواجهة تحديات بسيطة نسبياً في حياتهم، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات والأمراض الناتجة عنها، مثل أمراض الأوعية الدموية بالقلب".

يُذكر أن معظم البلدان الغربية تواجه ارتفاع وتزايد معدلات أمراض القلب والأوعية الدموية، حيث تقتل أمراض القلب الكثير من الأمريكيين أكثر من السرطان كل سنة.

وتسبب أمراض الأوعية القلبية في 30 ٪ من جميع الوفيات، وأمراض القلب والأوعية الدموية تسبب العجز بالإضافة إلى الوفاة، فاثنان من كل ثلاثة وفيات ناجمة عن أمراض القلب، تحدث من دون أي تشخيص لأمراض القلب والأوعية الدموية.


مواضيع ذات صلة:

Share

المشروبات الغازية تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

أرسل إلى صديق طباعة PDF

مفكرة الإسلام: أكدت دراسة أمريكية حديثة أن المشروبات الغازية تحمل مخاطر أكبر مما كان البعض يتصور، إذ أنها إلى جانب مساهمتها في زيادة السمنة والسكري، فإن بعض مكوناتها وتحديداً المواد الملونة ، قد تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

وأظهرت الدراسة أنه من الممكن اعتبار ملونات الكراميل، التي تستخدم في أنواع شهيرة من المشروبات الغازية من المواد المسرطنة.

فيما أكدت دراسة طبية نرويجية حديثة أن تناول المراهقين كميات عالية من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر تسبب لهم مشاكل صحية وعقلية‏.

ولاحظ باحثون نرويجيون أن المراهقين الذين يتناولون كميات كبيرة من المشروبات الغازية الغنية بالسكر لديهم مشاكل عقلية وصحية مثل فرط النشاط والتوتر والحزن‏.‏

من ناحيته, أكد الدكتور تورا هنركسين من جامعة أوسلو أن وجود مواد مثل الكافيين في المشروبات الغازية هو السبب وراء حالات فرط النشاط لدي المراهقين‏,‏ إضافة إلي ضرر عنصر السكر المتوافر في المشروبات‏,‏ حيث يترك آثارا سلبية علي الإنسان المراهق والمرأة الحامل والإنسان الطبيعي‏,‏ فزيادة السكر في الدم تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم لساعات طويلة‏,‏ ويتسبب بإفراز هرمونات تساعد علي زيادة الوزن‏,‏ إضافة إلي الاكتئاب والتوتر العصبي‏.‏

Share

فوائد مسحوق الكاكاو الصحية تفوق الفاكهة

أرسل إلى صديق طباعة PDF

أوضحت دراسة أن فوائد مسحوق الكاكاو الصحية تفوق الفواكه، فقد وجد أن مسحوق الكاكاو يحتوي على مضادات الأكسدة المنافسة للفاكهة لصحة أفضل.

دراسات متعددة قد أظهرت أن الشوكولاتة صحية لنظام القلب والأوعية الدموية ويبين التحليل أن مسحوق الكاكاو يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، البوليفينول والفلافانول أكثر مما يوجد في عصير الفواكه .
وقد أجريت الأبحاث بالمقارنة بين مضادات الأكسدة الموجودة بمسحوق الكاكاو لمساحيق الفاكهة, وأظهرت النتائج الشوكولاتة الداكنة والكاكاو كلاهما أكثر في إجمالي البوليفينول والفلافانول والطاقة المضادة للأكسدة عن مسحوق الفواكه .
وقد وجدت دراسة سابقة أن الشيكولاتة الداكنة قد تحمي المرضى من مضاعفات أمراض الكبد بتخفيض الضغط في الأوعية الدموية التي عادة ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم للمرضى الذين يعانون من تليف الكبد.
وقد تبين أيضا أن الشيكولاتة الداكنة تخفض مستويات التوتر، تحد من الألم، و تساعد لمنع أمراض القلب بتخفيض علامات الالتهاب التي يمكن أن تؤدي إلى أزمة قلبية حادة ومتكررة.
Share

الاشربة والزيوت التي تذيب الدهون وتنقي الكبد من السموم

أرسل إلى صديق طباعة PDF

1ـ خل التفاح (مزيل للسمية، مزيل للكولسترول، منشط)

نستطيع أن نقول: إن خل التفاح مذيب جيد للدهون، ويساعدك للتخلص من الوزن الزائد وفي الوقت نفسه ينشط عمليات الأيض في الجسم، كما يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم التي تساعد على نقل المغذيات إلى الخلايا وإزالة المواد السامة، كم تعمل البيتا كاروتين الموجودة في خل التفاح على تخليص الجسم من الجذور الحرة والتي تعمل بدورها على تدمير الدهون، والبروتين، وحتى الحمض النووي.

كيفية تناوله

يتم تناوله إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين في اليوم.

2ـ بذر الكتان (مزيل للكولسترول، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية)

من اسمه اللاتيني تفهم فائدته لينوم اوزيتيتيسيوم (الأكثر فائدة) يحتوي على نسبة زيت ثابت عالية من30 ـ 40% ويعتبر مصدرا غنيا لمادة لليغنان.. وهي استروجينات نباتية تعمل على محاربة السرطانات وابعاد الفيروسات، ويقلل من مقاومة الأنسولين،كما يعتبر منظفا للأمعاء، ويعمل على توازن السكر في الدم، ويحد من امتصاص الكولسترول.

كيفية تناوله

الكمية المسموح بها يوميا ملعقتان صغيرتان مطحونتان، ويا حبذا في فترتين متباعدتين.

3ـ زيت بذر الكتان أو ما يسمى بالزيت الحار(مزيل للكولسترول، منشط، موازن لسكر الدم، مزيل للسمية) .

هو عبارة عن زيت مستخلص من بذور الكتان حيث تبلغ نسبته من 30 40% ، وكما لا يخفى على أحد فإنه يحتوي على مجموعة اوميغا 3 ، حيث تعتبر أحماضا دهنية اساسية ، ونقص هذه المجموعة (أوميغا 3) يؤدي إلى عدم ايصال اشارة إلى الدماغ وبالذات إلى مركز الشهية بأنك شبعت ، فبالتالي تأكل أكثر من حاجتك هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى تعمل على ابطاء عمليات الأيض فتدخل الجسم سعرات حرارية اكثر فيزيد الوزن، ومن ناحية أخرى تقوي مادة السيراتونين في الدماغ والتي تبعدك عن الاكتئاب وما يترتب عليه.

كيفية تناوله

يتناول برشه على السلطات والفول والحمص، بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا في فترتين متباعدتين.

4ـ الليمون الحامض (مزيل للكولسترول، مزيل للسمية، مدر بولي، مولد للحرارة)

بحق نستطيع أن نسميه مستشفى الليمون حيث إنه غني بقشره، وبذره، وشحمه وعصيره، ويعتبر أكبر مذيب للدهون، ويجعلها سائلة لكي يتخلص منها الجسم بسهولة، وهو مضاد للتأكسد، يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C، يساعد في عمليات الأيض، منشط للمرارة، و ويبعد سموم الكبد و يعتبر مدرا بوليا، ويحتوي على فيتامينB6 وبوتاسيوم، وكالسيوم، ومغنيسيوم وفولات. كما أنه مفيد من مشكلة لزوجة وتزنخ الحيوانات المنوية، بالاضافة إلى أنه يعتبر معالجاً  نوعا ما لبعض الأمراض الجلدية الخفيفة، وعصيره مخلوطا مع زيت الزيتون يعتبر مذيبا قويا لحصيات الكلى على الريق وقبل النوم.

كيفية تناوله

يُسمح بتناول ليمونة واحدة فقط يوميا أو عصيرها، ورشه على السلطات.

 

تركيبة مقترحة لإذابة الدهون

خردل، زنجبيل، فلفل أحمر، قرفة، يانسون، شومر.

التحضير: نسب متساوية من العناصر المذكورة تطحن جيدا وتعبأ في كبسولات 500 ملغم.

الاستعمال: تؤخذ كبسولة بعد كل وجبة، أو تؤخذ على شكل سفوف «مباشرة ملعقة صغيرة» ويتبعها بالماء.

Share

الصفحة 1 من 7

You are here: كتابات وأراء صحتك